كان معن بن زائدة أميرا على العراق ، وكان له في الكرم اليد البيضاء ، وهو من الحلم على أعظم جانب 0 قدم عليه أعرابي
ذات يوم يمتحن حلمه فلما وقف قال : أتذكر إذ لحافك جلد شاة وإذ نعلاك من جلد البعير ؟
فقال معن : أذكر ذلك ولا أنساه . فقال الأعرابي : فسبحان الذي أعطاك ملكا وعلمك الجلوس على السرير
قال معن : سبحانه وتعالى سبحانه.
فقال الأعرابي : فلست مسلما إن عشت دهرا على معن بتسليم الأمير
قال معن : يا أخا العرب ، السلام سنة .
فقال الأعرابي : سأرحل عن بلاد أنت فيها ولو جار الزمان على الفقير
قال معن : يا أخا العرب ، إن جاورتنا فمرحبا بك ، وإن رحلت فمصحوبا بالسلامة .
فقال الأعرابي : فزدني يا بن ناقصة بمال فإني قد عزمت على المسير
فقال معن : أعطوه ألف دينار ليستعين بها على سفره .
فأخذها وقال : قليل ما أتيت به وإني لأطمع منك بالمال الكثير
قال معن : أعطوه ألفا آخر .
فأخذها وقال : سألت الله أن يبقيك ذخرا فما لك في البرية من نظير
قال معن : أعطوه ألفا آخر .
فقال الأعرابي : أيها الأمير ، ما جئت إلا مختبرا حلمك لما بلغني عنه ، فلقد وضع الله فيك من الحلم ما لو قسم على أهل الأرض لكفاهم .
قال معن : يا غلام ، كم أعطيته على نظمه ؟
قال : ثلاثة آلاف دينار .
قال : أعطه على نثره مثلها .
فأخذها ومضى في طريقه شاكرا لكرمه ، قانعا بمنتهى حلمه ، فصار يضرب به المثل في الحلم فيقال : ( أحلم من معن بن زائدة )
تخير الإجابة الصحيحة :
1- الفكرة المركزية للنص السابق :
- الشجاعة - الوفاء - حلم وكرم - اللؤم
2- الفكرة الفرعية التي لم ترد في النص هي :
- كرم معن بن زائدة - جرأة وشجاعة - حلم وعفو - غضب وتسرع
3- ( اليد البيضاء ) تدل على :
- النظيفة - السبق في الكرم والخير - شدة البياض - القوة والشجاعة
4- المقصود بكلمة ( الحلم ) الواردة في النص :
- ما يراه النائم - سعة الصدر - الأحلام السعيدة - الكابوس
5- ( أتذكر إذ لحافك جلد شاة ) نوع هذا الأسلوب :
- تعجب - نداء استفهام - تأكيد
6- ( وعلمك الجلوس على السرير ) يقصد بهذا التعبير :
- أعطاك كرسيا لتجلس عليه - جعلك حاكما - علمك آداب الجلوس - طلب منك النوم على السرير
7- يقصد الأعرابي بقوله : ( سأرحل عن بلاد أنت فيها ) :
- اختبار لمعن - طلب الإذن للرحيل - كرهه لهذه البلاد - شوقه لأهله
8- ( ولو جار الزمان على الفقير ) (جار عليه ) تعني :
- جاره القريب - لم يرض بجواره - ظلمه - صار له جارا
9- العصر الذي عاش فيه معن بن زائدة هو:
- العصر الأموي - العصر العباسي - العصر الجاهلي - العصر الفاطمي
10-كان معن بن زائدة أميرا على :
- مصر - العراق - الشام - اليمن
11-قدم الأعرابي على معن بن زائدة لــ :
- يلتمس مساعدته - يشكو إليه مظلمة - يختبر حلمه - يدعوه لزيارة قومه
12-كانت لهجة الأعرابي مع معن بن زائدة :
- فظة قاسية - لينة لطيفة - حازمة - خشنة
13-( فما لك في البرية من نظير) يقصد بكلمة ( البرية ) :
- البُر - البَر - الخلق الِبر
14-( كم أعطيته على نظمه ) يقصد بكلمة ( نظمه ) :
- نثره - شعره - نظامه - نظافته
15-مجموع ما أعطاه معن للأعرابي من الدنانير :
- ثلاثة آلاف دينار - خمسة آلاف دينار - ستة آلاف دينار - تسعة آلاف دينار
16-أمر معن غلامه إعطاء الأعرابي ثلاثة آلاف دينار مرة ثانية :
- صرفا لأذاه - خوفا من الأعرابي - كرما منه - ردا لجميله
17- قال معن ( أذكر ذلك ولا أنساه ) العلاقة اللفظية بين كلمتي ( أذكر وأنساه ):
- ترادف - طباق - مقابلة - جناس
18- قال الأعرابي : قليل ما أتيت به وإني لأطمع منك بالمال الكثير
نوع ( ما ) في البيت السابق :
- نافية - اسم موصول بمعنى الذي - ناهية - شرطية جازمة
19- الوزن الصرفي الصحيح لكلمة ( أعطه ) والتي تحتها خط في السطر الذي قبل الأخير :
- أفعلة - أفعه - أفله - أفعل
20- الضبط الصحيح لكلمة ( البيضاء ) والتي تحتها خط في السطر الأول :
- البيضاءُ - البيضاء َ - البيضاء ِ - البيضاءْ
21- نكشف عن معنى كلمة ( ناقصة ) في القاموس المحيط في :
- باب النون - باب القاف - باب التاء - باب الصاد
22- أي هذه العبارات بها خطأ إملائي :
- معن بن زائدة - يا بن زائدة - ابن زائدة - معن ابن زائدة
23- كلمة ( يضرب ) والتي تحتها خط في السطر الأخير نوعها :
- فعل مجرد رباعي - فعل مزيد بحرف - فعل مزيد بالتضعيف - فعل مجرد ثلاثي
24- قال الأعرابي لمعن : سألت الله أن يبقيك ذخرا فما لك في البرية من نظير
- لأنه خشي بطش معن - طمع في مزيد من عطائه - لأنه أعجب بحلمه - لأنه حمله بالهدايا
25- قال الأعرابي لمعن : أتذكر إذ لحافك جلد شاة وإذ نعلاك من جلد البعير
يدل البيت السابق على :
- غناه - فقره - رعيه للإبل - لبسه الجميل في ذلك الوقت
26- ( أحلم من معن بن زائدة ) يضرب هذا المثل في موقف :
- الأناة والصبر وسعة الصدر - الجرأة والشجاعة - الإقدام والتضحية - الجود والكرم
27- ( لست مسلما ) تعني :
- لست قائلا السلام عليكم - لست مستسلما - لست مسلما - لست طالب الهدنة
28- ( فما لك في البرية من نظير ) " نظير تعني " :
- قوي النظر - المنتظر - المثيل - المنظار
29- موقف الأعرابي يكشف عن بعض ملامح شخصيته . وضح ذلك .
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
30- لو كنت مكان معن فماذا تفعل بالأعرابي ؟
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
31- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
أ. زيد ياسين Css. Mr.Ramy
شكرا يا استاذ زيد و جعله الله في ميزان حسناتك
ردحذف