الثلاثاء، 11 يناير 2011

مشاركات أخرى - 2

مرحبا مرة أخرى طلابي الأعزاء , و قرائي في أي مكان !
هأنذا أكتب مجددا مدونة أخرى  لطلابي  و مشاركاتهم الرائعة.
أنا سعيد  بأعمال طلابي الأعزاء و فخور بها جدا , و أظن أني سأحتاج إلى عدة مدونات لأنشرها كلها !
بوركتم طلابي و بورك نشاطكم و مثابرتكم !

نبدأ مع قصة الطالب محمد علي ياسين :
الجنيه الذهبي  
 كنت أعمل في شركة البترول و في أحد الايام حدث لي حادث كبير جعلني افقد رجلي اليسرى و طردت من شركة البترول بسبب إعاقتي ثم ذهبت لأبحث عن عمل يليق بإعاقتي و في النهاية لم أجد اي عمل يليق بإعاقتي و بعد هذا اليوم تحولت إلى شحاذ كبير السن ، ضعيف البنية ،  مبتور الساق ، يكسو وجهه التجاعيد. لدي ابنتان و ثلاثة أولاد و زوجتي . 
كنت أجلس على الرصيف وكان هذا مكاني المعتاد وكان يتجاهلني الناس و لا يهتمون لأمري ، وفي أحد الأيام جاءني رجل صالح وأعطاني خمس جنيهات و لكن كان في وسط هذه الجنيهات جنيه ذهبي فأخذته ولم ألفت انتباه الرجل الصالح وذهبت إلى بيتي وأخبرت زوجتي بما حدث وشجعتني على أن أبيع هذا الجنيه الذهبي و أشتري بثمنه ملابس جديدة لأبنائي و أدخلهم المدرسة .
ولكن تحول الفرح و السرور في قلبي إلى حزن بسبب المرض الذي أصابني و جعلني لا استطيع ان اتحرك لشدة المرض فلقد مرضت بحمى لمدة اسبوع و ندمت وحاولت ان أجمع النقود و في النهاية جمعت المال كله وذهبت إلى مكاني المعتاد وانتظرت الرجل الصالح يوما بعد يوم وفي احد الايام رأيت الرجل الصالح فناديته  وأخبرته بما حدث وأعطيته المال وسامحني و طلب مني ان آخذ النقود لكنني رفضت و استرجع نقوده و الحمدلله  شفيت من المرض و شكرت الله  وبحثت عن عمل ووجدت عمل يليق بإعاقتي وذهبت للعمل وعاهدت نفسي على ألا افعل هذا مرة اخرى .
                                                                     الكاتب : محمد علي ياسين
                                                                     الصف : التاسع /

بداية جيدة يا محمد ,و أحداث القصة جيدة و متتابعة, و لكن أتمنى أن تراع علامات الترقيم, خاصة الفواصل بين الجمل و النقطة بعد الانتهاء من الفقرة. و أرجو أيضا الانتباه على تكرار الجمل .

و هذه مشاركة من حمد  و تلخيص درس السعادة :
                                     تلخيص درس السعادة
يا أبنائي إن اسعادة ثروة ولا يعرف البعض اهميتها إلى بعد فقدانها الم تسمع بقصة الرجل الذي ضل في الصحراء و كاد يهلك جوعا و عطشا لما رأى غدير ماء و إلى جنبه كيس من الجلد فشرب مال الغدير وفتح الكيس يأمل أن يجد فيه تمرا او خبزا.. فلما رأى ما فيه ارتد يأسا وسقط إعياء.. لقد فجع عندما رأه مملوءا ذهبا لمذا تطلبون الذهب عندما تمتلكون ما أثمن من الذهب ويكون السعادة موجودة عندما لا تقتل الوقت بالعب الورق او في مشاهدة برامج غير مفيدة باليجب ان تسثمرها في القراءة التي تروي الظمان وهذا كله يؤدي إلى السعادة. 
                                                              الكاتب : حمد حسن
                                                              الصف : التاسع / 2




تلخيص جيد يا حمد ومشكور جهدك , و لكن أتمنى أن تراع علامات الترقيم, و الابتعاد عن ذكر التفاصيل ( مثل القصة ).



و هذه قصة من الطالب حمد أيضا :

الشحاذ الذكي
 في احد المدن كان هناك صديقان فقيران مكسب رزقهما الشحاذه الأول كان اسمه جاسم و الثاني اسمه عبد الله و تبدأ قصتي عندما كبرا واصبحا شابين للأسف لم يتغير مكسب عيشهما و في احد الأيام مر رجل ووقعت منه ورقة من فئة الالف و رأى جاسم الورقة و بدون تفكير ذهب جاسم لأخذ المال وفكر في الإحتفاظ بها لنفسه لكن عبد الله عرف الموضوع وأخذ المال من جاسم ولحق الرجل صاحب المال وذهب جاسم إيضا
 وقال عبد الله : انتظر يا سيدي لقد اوقعت مالك.
قال الرجل : شكرا ايها الشابان كيف يمكني ان اكافأكما؟
قال عبد الله : لا  شكرا لا اريد اي مكافئة .
قال الرجل :هل لي ان اعرف اسميكما؟
قال جاسم : هو عبد الله و أنا جاسم وقال أيضا بإستهزاء : إذا كنت تريد ان تكافئنا فأععطنا عشرة الاف درهم.
قال عبد الله : الا تخجل يا جاسم ؟ وقال أيضا انني اعتذر لسلوك جاسم.
قال الرجل : لا داعي لتعتذر لسلوك جاسم ياعبد الله اما لجاسم انا اوافق .
فتعجب جاسم وأعطى الرجل جاسم و عبد الله عشرة الاف درهم لكل منهما فتقبلها جاسم و ذهب و أخذها كأنه في مجاعة ولم يرى الطعام ابدا أما عبد الله فرفض أخذ المال لكن الرجل  أصر على  عبد الله  وفي النهاية تقبل عبد الله المال وذهب الرجل وقبل ان يستطيع عبد الله ان يسأله عن إسمه أختفى كأنه لم يكن موجودا  و كان جاسم أن يبتعد عن عبد الله كي لا يشترك معه بماله و حدث ذالك الأمر وترك جاسم عبد الله كانت فكرة جاسم ان يستمتع بالمال و يسرف في استخدامه أما عبد الله فكانت فكرته ان يعمل في مشروع للأقمشة ومرت الأيام و الشهور و جاسم يسرف المال و عبد الله يعمل به وكون عبد الله ثروة كبيرة واصبح لديه فروع كثيرة لمتجره اما جاسم فقد انتهى ماله و عاد للشحاذه و  عند إذن ظهر الرجل نفسه الذي اعطاهما المال و ذهب لجاسم  كي يختبره
وقال الرجل : ماذا فعلت بالمال الذي أخذته يا جاسم؟
قال جاسم : اي مال أنا لا أعرفك ولم ارك في حياتي.
قال الرجل : دعني احزر تركت عبد الله و ذهبت تلعب بالمال كأنه لعبة اليس كذلك؟
قال جاسم : ومن انت ؟
قال الرجل : رئيس الجمعية الخاصة للشباب المحتاجين.
قال جاسم(بتعجب) : جمعية الشباب المحتاجين ؟!
قال الرجل : لقد كنت بإختبار وقد فشلت به منذ البداية .
واختفى الرجل في لمحة بصر وذهب إلى عبد الله وطرق الباب وفتح عبد الله فأدخله وأكرمه وسأله عن سبب وجوده
 فقال الرجل : ماذا فعلت بالمال الذي أخذته يا عبد الله؟
فقال عبد الله : نعم لقد تذكرتك انت ذلك الرجل ,  لقد عملت بالمال حتى اصبحت لي هذه الثروة الكبيرة.
فقال الرجل : لقد نجحت بالامتحان .
قال عبد الله . اي امتحان؟
قال الرجل : دعني اشرح لك المضوع انا رئيس جمعية الشباب المحتاجين وكنت أنت وصديقك في امتحان في طريقة استعمال المال و البعض يتم اختبارهم بالمال الذي سقط أما انت فقد ارجعت المال لهذا فقد تم امتحانك بالمكافأة وقد نجحت أما صديقك فقد رسب و جائزتك هي أخذ مكاني في العمل فقد اصبحت كبيرا على هذا العمل اما بالنسبة لراتبك سوف نتفاهم به.
وافق عبد الله على العمل لانه كان لديه الكثير من وقت الفراغ و اما بانسبة للراتب فقد أصبح ثلاثة أضعاف ما كان يجني في الشهر
وعاش عبد الله سعيدا في عمله  وأما بالنسبة لجاسم فقد صار يستجدي في الشارع وقد ندم على افعاله  النهاية.

تأليف : حمد حسن
9/Bالصف :

رائع ياحمد ! ممتاز جدا ! لقد أعجبت بقصتك الرائعة, فهي مبتكرة و جديدة و مختلفة, و أسلوبها شيق و ممتاز, حيث أنك استخدمت أسلوب السرد و الحوار و ناوبت بينهما, كما أعجبني تطور الأحداث .
قصة ممتعة يا حمد ! راع بعض النقاط و ستصبح كاتبا ممتازا ,مثل علامات الترقيم, عليك وضع الفاصلة بعد كل جملة ليسهل على القارئ فهم الفكرة, و هناك بعض التكرار الذي لا داع له.
و لكن أنا سعيد جدا بهذه القصة الشيقة ! تابع الكتابة يا حمد , ووفقك الله !


و هذا تلخيص من الطالب نبيل عبابنة :
                                                            تلخيص درس  السعادة
ما هي السعادة ؟ السعادة هي عبارة عن شعور يدخل قلب الإنسان في حالة الفرح و السرور وأن سبل السعادة كثيرة ولكن أهمها وهو المسؤول عنها : الإيمان . فالإيمان هو رأس السعادة وتأتي بعده سبل أخرى كثيرة , كالصحة والمال , ويقول المثل الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى وكذلك يوصينا الكاتب أن نعيش الحاضر لحظة بلحظة وأن ندرك أن الحياة أغلى من المال وأن ندرك ايضا أن حياتنا الآن أفضل حياة من قبلنا وأن العلم هو سبب من أسباب السعادة وبفضلة تقدمنا على من قبلنا .
جيد يا نبيل , مشكور جهدك و بارك الله فيك.
و هذا تلخيص آخر من الطالب عبد الله لدرس السعادة :
                                                                 درس السعادة
ان مصادر السعادة كثيرة لكننا لا نعرفها الا عند فقدانها ، فالصحة ثروة عظيمة يمتلكها الانسان، يصاب احدكم بصداع او مغص  فيرى الدنيا سوداء مظلمة فلماذا لم يرها لما كان صحيحا ؟ ليس الغنى بالمال وحده والذهب ليس أغلى ما في الوجود فالصحة والوقت والعقل مال لا يعدله الذهب و من يرضى منكم ان يبيع قطعة من انفه او اذنه مقابل اموال الدنيا  فلماذا لا تقدرون ثمن الصحة ولماذا لا نعرف قيمة الحياة ؟! الايمان جوهر السعادة و أساسها فالإيمان يشبع الجائع و يدفىء المقرور بالطمانينة و يغني الفقير بالرضى و القناعة و يقوي الضعيف بالثقة ،انتم سعداء ان عرفتم انفسكم ، سعداء ان عرفتم قدر النعم التي تستمتعون بها.

عمل الطالب : عبدالله أحمد محمد أبوعيد                 الصف :9(B)

جيد يا عبد الله, و لكن أرجو أن تبتعد عن أسلوب الكاتب, و أن تراع علامات الترقيم,و تبتعد عن التفاصيل, ومشكور جهدك
و هذه أيضا مشاركة من عبد الله, و قصة بعنوان  قصتي مع المخدرات
                                                            قصتي مع المخدرات
 اسمي عبدالله، كنت سعيدا مع زوجتي وأولادي الاثنين حسن و محمد كنت أعمل في أحد المصارف في أبوظبي و في يوم من الايام تعرفت على رجل في العمل كان اول يوم له في هذا المصرف فصرت اخرج معه و قد عرفني على زملاءه وفي يوم من الايام اعطاني زميلي مادة بيضاء مخدرة فلم اتردد في اخذها لحب استطلاعي فيوم بعد يوم اصبحت مدمنا و اصبحت هي دواء راحتي فأنفقت جميع اموالي عليها و عندما كنت اعود للبيت كانت زوجتي تمنعني من تعاطي المخدرات ولكني كنت اضربها عند منعها لي لتأثير المخدرات علي وقد ساءت علاقتي مع زوجتي و اولادي ولقد نفذت جميع اموالي بعد ان فقدت عملي لان مديري احس انني ذهبت الى العمل تحت تأثير المخدرات فطردني من عملي على الفور فصرت ابيع مالدي من اجهزة واثاث في المنزل حتى اشتري المخدرات وفي يوم من الايام قصدت بيت الله بعد ان رأيت  ان الجميع قد تخلوا عني حتى زوجتي واولادي تركوني، فصليت ركعتين و مكثت ادعو و استغفر الله و كنت أحس بالألم لضعفي امام المخدرات و أيضا لعدم تعاطيها فصبرت على ألمي الذي كان يقطع جسدي من شدة الالم و بعد فترة من الزمن اتى لي رجل صالح اسمه( تامر) سالني عن مشكلتي فأحسست براحة تجاهه واخبرته قصتي مع المخدرات فعزم على مساعدتي لأن ذلك حصل معه فقد كان مدمنا ولكنه شفي من مرض الادمان للجوئه الى الله و لعزيمته على ترك المخدرات فأصبح يساعدني على تركه و كان يوفر لي المال فكنت أصبر على ألمي وكنت أدعو الله أن يخفف علي آلامي و بفضل الله و الرجل الصالح (تامر) شفيت من مرض الادمان و عادت لي زوجتي و اولادي واستعدت عملي بتركي للمخدرات .
عمل الطالب: عبدالله احمد محمد أبوعيد            الصف9(B):

قصة جيدة يا عبد الله و جهد مشكور, و لكن عليك مراعاة علامات الترقيم, و تمنيت لو ابتعدت عن أحداث قصتنا في الكتاب و أتيت بأفكارك الخاصة.

و هذا تلخيص آخر لدرس السعادة من الطالب مؤمن :
السعادة؟
 ما هيالسعادة هي شعور بالبهجة والاستمتاع و السرور سوياً,و الاحساس بأن الحياة جميلة خالية من الضغوط والألام,هناك طرق كثيرة للشعور بالسعادة .وعلى رأسها الايمان,فالايمان مفتاح السعادة,فلا تتحقق السعادة الا بالايمان,ومن مصادر  السعادة,الصحة,فالصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى,وتأتي بعد الصحة,المال و العقل وشكر الله و الصبر ,والبصر والصحة و الوقت والذهن البشري ,كل هذا ثروة ذهبية,ويدعونا الكاتب الى معرفة النعم التي نستمتع بها,وأن نعرف أن حياتنا افضل من حياة العظماء في الماضي,والتمسك بالعلم ,لأنه طريق مضيء الي التقدم و الشعور بالسعادة والرفعة و الشموخ.

 الكاتب:- مؤمن اسامة رضوان سالم
9A

جيد يا مؤمن, و لكن ابتعد عن التكرار و راع أدوات الربط المناسبة .


وفقكم الله.

الأستاذ زيد ياسين.

هناك 6 تعليقات:

  1. برأي أن جميع الطلاب لديهم مواهب كتابية و أنهم جميعا مبدعين لذلك يجب أن تفخر يا استاذ زيد ياسين

    ردحذف
  2. مرحبا انسان مجهول !
    أنا جدا فخور بكل طلابي , و قد صممت هذه المدونة لأن أعمالهم جدا رائعة و متميزة بالنسبة لأعمارهم , و أنا مؤمن أن مجموعة طلابي الأعزاء سيكون منهم العالم و الكاتب و المبدع.
    و أتمنى أن أصاحبهم في رحلة تميزهم هذه !
    بوركتم يا طلابي و أنا فخور جدا بكم !!!

    ردحذف
  3. شكرا يا أستاذ زيد عل القصص و التلخيصات و الملحوظات المهمة ولكن أرجو أن تقوب وضع أوراق العمل و القصصو التلخيصات بملف خاص بها في هذه المدونة وشكرا

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا يا حمد , لقد أعجبتني قصتك جدا, و أتمنى أن تكتب أكثر.
    أما بالنسبة للملفات , فأنا أوافقك الرأي , و لكني مازلت جديدا و أتعلم كيف أقوم بالعمل و التصميم في هذه المدونة, و إن شاء الله مع الوقت , سأنظم كل شيء و أضع كل فئة في ملف خاص.
    و لكن اصبر علي يا ولد !! :)

    ردحذف
  5. ان حمد قصته مدهشة وجميلة لاكن مع حزف تلك الاخطاء مثل كتابة الالف هكذا أوليس هكذاا سوف يصبح كاتب ممتازا

    ردحذف
  6. شكرا يا zerox ولكنك أيض لديك أخطاء إملائية و هل أصبحت حذغ حزف .
    يا استاذ زيد ما كنت أطلبه عن ترتيب الملفات ليس شيئا صعبا فأنت قد عملت ذلك هل ترى عندما وضع صورتك وقلت من أنا و إذا ضغط الشخص على الصورة ينقله إلى ما كتبت عن نفسك إنه الشيء نفسه.

    إذا لم تذكر ذلك سوف اساعدك الخطوات أفتح ملف في الدونة كما فعلة على المين و أضغط الزر الأيمن على الماوس hyperlink وأختر الصفحة المنقولة عليها البنايات و أضغط ok.
    واريد أن أشكرك على هذه المدونة الرائعة وأن كل الطالاب في صفك متميزون من تأليفهم للموضوعات الشيقة المعروضة و أعيد شكري لك.

    ردحذف