الأحد، 16 يناير 2011

تلخيصات بقلم الطلاب

                                                  
درس السعادة
في هذا النص يبين لنا الشيخ الطنطاوي مصادر السعادة . ففي الفقرة الاولى،بين لنا الشيخ الطنطاوي مصدر مهم من مصادر، السعادة وهو الصحة فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه إلا السقماء ، فالصحة ثروة عظيمة لا يعرف قيمتها إلا من فقدها. وفي الفقرة الثانية يوصل لنا الشيخ فكرة مهمة، وهي أن الغنى لا يكون بالمال وحده . وعلينا أن نعرف أن الصحة،و،الوقت،والعقل،والايمان الذي يشعرك بالطمأنينة كل ذلك مال لا يعدله ذهب .
                                                         عمل الطالب:عبدالله أحمد كرم
                                                                الصف:9-3


                                           السعادة
السعادة هي شعور بالبهجة و السرور,وقد كلمنا الكاتب عن مصادر كثيرة للسعادة,ومنها الصحة ,هناك من يملك المال و لكن تراه يحمى ويمنع عن الطعام,فيشتهي لقمة الخبز ومضغة اللحم,وهناك من لا يملك مالا كثيرا أي مستور الحال,فتراه يأكل ما يشتهي من خيرات الله,فالصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراه الا المرضى,ان الصحة والمال والوقت والعقل كل ذلك مال لايعدله ذهب,ومن أهم مصادر السعادة الايمان بالله لأنها تكسب الانسان الطمأنينة,وتشبع الجائع ,هي عبارة عن رابطة لكل اساليب السعادة,حياتنا في هذا الزمن أفضل من حياة القدماء مثل هارون الرشيد,فلا تنظر الى من هو افضل منك حظا,ولكن انظر الى من هو أقل منك ,فأنت أفضل من حياة الملايين من البشر,علينا شكر الله على هذه النعم,ونصبر على كل بلية,حتى نكون رابحين في الحالين,وناجحين في الحياتين .          
الكاتب:- مؤمن أسامة رضوان سالم
الصف :- A /9
 
 
 
   درس إلى ولدي

ليس لعب الشطرنج والنرد والسهر في النوادي وأشياء كثيرة اخري هي الوحيدة لشغل اوقات الفراغ بل يمكن أن نشغلها بقراءة القرآن و المطالعة الحرة, فهي الطريق للثقافة وتوسيع العقول. فالإنسان لا يستطيع النجاح إلا بشغل اوقات فراغه بما يفيده وينمي عقله فكم نستفيد من خبراتنا في المطالعة في الادب أو الإجتماع, فيجب الجمع بين انواع المعارف والعلوم الاخرى, فهنالك أيضا هوايات يمكن أن يشغل الإنسان أوقات فراغة بها فهي من فروع الثقافة العامة, فهي لها انواع كثيرة  و هذا يكون إدمانا,  ولكنه إدمان نافع مثقف يثقفنا وينفعنا   وهو سام في تثقيفنا فلا يقلعون عنها فمن يضيعون اوقات فراغهم بأشياء تافة يجنون على انفسهم في نهاية الطريق, وسيندمون على ما كانوا يضيعون به الوقت ولماذا لم يستغلوه في أشياء تنفع المجتمع ؟!
                                                         الكاتب : أمجد عبد الشكور
                                                        الصف : التاسع /2
 
 
إلى ولدي
 
يدعونا الكاتب أحمد أمين في هذا الدرس إلى استثمار الوقت بالهواية المفيدة النافعة. ففي الفقرة الأولى بين لنا الكاتب أهمية الوقت و قيمته
،وفي الفقرة الثانية طلب منا الكاتب أن نجمع بين شتى المعارف والعلوم، فالطبيب الناجح هو الذي يدمج مع معلوماته بعضاً من علوم الهندسة وغيرها من الأدب والفنون.و بين لنا طريق الإبداع الصحيح ثم  قال لنا أن القراءة الحرة و الإعلام والصحف و المجلات و المدرسة هي  طريق للثقافة المتنوعة ،ثم وضح لنا أهمية استثمار الوقت على الوجه الصحيح.

عمل الطالب:عبدالله أحمد كرم     
الصف: التاسع/3
 
 
تلخيص درس  السعادة
ما هي السعادة ؟ السعادة هي عبارة عن شعور يدخل قلب الإنسان في حالة الفرح و السرور وأن سبل السعادة كثيرة ولكن أهمها وهو المسؤول عنها : الإيمان . فالإيمان هو رأس السعادة وتأتي بعده سبل أخرى كثيرة , كالصحة والمال , ويقول المثل الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى وكذلك يوصينا الكاتب أن نعيش الحاضر لحظة بلحظة وأن ندرك أن الحياة أغلى من المال وأن ندرك ايضا أن حياتنا الآن أفضل حياة من قبلنا وأن العلم هو سبب من أسباب السعادة وبفضلة تقدمنا على من قبلنا.
 
الطالب : نبيل عبابنة
 
 
 
درس السعادة
ان مصادر السعادة كثيرة لكننا لا نعرفها الا عند فقدانها ، فالصحة ثروة عظيمة يمتلكها الانسان، يصاب احدكم بصداع او مغص  فيرى الدنيا سوداء مظلمة فلماذا لم يرها لما كان صحيحا ؟ ليس الغنى بالمال وحده والذهب ليس أغلى ما في الوجود فالصحة والوقت والعقل مال لا يعدله الذهب و من يرضى منكم ان يبيع قطعة من انفه او اذنه مقابل اموال الدنيا  فلماذا لا تقدرون ثمن الصحة ولماذا لا نعرف قيمة الحياة ؟! الايمان جوهر السعادة و أساسها فالإيمان يشبع الجائع و يدفىء المقرور بالطمانينة و يغني الفقير بالرضى و القناعة و يقوي الضعيف بالثقة ،انتم سعداء ان عرفتم انفسكم ، سعداء ان عرفتم قدر النعم التي تستمتعون بها.

عمل الطالب : عبدالله أحمد محمد أبوعيد                 الصف :9(B)
 
 
السعادة؟
 ما هيالسعادة هي شعور بالبهجة والاستمتاع و السرور سوياً,و الاحساس بأن الحياة جميلة خالية من الضغوط والألام,هناك طرق كثيرة للشعور بالسعادة .وعلى رأسها الايمان,فالايمان مفتاح السعادة,فلا تتحقق السعادة الا بالايمان,ومن مصادر  السعادة,الصحة,فالصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى,وتأتي بعد الصحة,المال و العقل وشكر الله و الصبر ,والبصر والصحة و الوقت والذهن البشري ,كل هذا ثروة ذهبية,ويدعونا الكاتب الى معرفة النعم التي نستمتع بها,وأن نعرف أن حياتنا افضل من حياة العظماء في الماضي,والتمسك بالعلم ,لأنه طريق مضيء الي التقدم و الشعور بالسعادة والرفعة و الشموخ.

 الكاتب:- مؤمن اسامة رضوان سالم
9A
 
 
تلخيص درس السعاده
السعاده تكون في صحة الجسد والعقل فمن هذه الاشياء تكون كل مصادر السعاده موجوده . عندما يتوفر  الايمان و التقوى تتوفر الاخلاق الفاضله ومن الاخلاق الفاضله سيكون عندنا الفكر و الثقافه, ومن الفكر و الثقافه سيكون عندنا المال , واذا توافرالمال سيكون عندنا السلطان و القوه , فان كل جزء من اجزاء السعاده مهمه يجب توافرها لانها مكمله للبعض
                                                             عمل الطالب: عبدالله الانصاري
 
 
                                                    ملخص درس السعادة
هل فكر أحدنا في معنى السعادة للإنسان؟ السعادة هي الثروة الوحيدة للإنسان. وليست الثروة في المال بل في السعادة التي تجلب المال. هي الشعور بالفرح والسرور والبهجة، هي الشعور بالطمأنينة والأمان. أسباب السعادة كثيرة ولكننا نستهين بها ولا نشعر بها إلا بعد فقدانها فنندم على ما فات. مصادر السعادة والفرح عديدة لكن أهمها: الإيمان، فإذا تحليت بالإيمان تحليت بالأخلاق الفاضلة وإذا تحليت بالأخلاق الفاضلة حسنت سمعتك أمام الناس فتشعر بالسعادة المطلقة. وهذا ما أكد عليه الكاتب في درس السعادة ويجب علينا أن نعمل بذلك لنشعر بالسعادة وألا ننتظر حتى نفقدها.
                                                     الكاتب: عبد الرحمن الحسيني
                                                    الصف : التاسع / ب
 
 
 
                                                        درس (السعادة)
ما هي السعادة ؟،السعادة هي معنى الحياة ، وهي ثروة عظيمة يمتلكها الانسان لا يعدلها الذهب ولا المال،و هي هدفا اسمى يتوخى كل انسان الوصول اليه ،و تعمل الأخلاق و الدين على توفير الظروف المناسبة للسعادة ،والسعادة هي الظل الذي تستظل به حياتنا و لكننا لا نعرف قيمتها الى عند فقدانها .السعادة هي البهجة و السرور، و هي الحياة البعيدة عن الضغوط، فالمال لا يجلب السعادة بل الصحة و العافية ، وكما قيل: الصحة تاج لا يراه الا المرضى ,ومن اهم مصادر السعادة هوالايمان ، فالايمان هو اساس السعادة ، وهو سمو روح الانسان علوها، و هو احساس الانسان انه قريب من الله، و جميع هذه الاسباب وغيرها  هي مداخل للسعادة .
عمل الطالب : عبدالله أحمد محمد أبوعيد                 الصف :9(B
 
 
 

هناك 3 تعليقات: