الجمعة، 21 يناير 2011

ورقة عمل ( الاستبداد )

      ما أشبه المستبد في نسبته الى رعيته بالوصي الخائن القوي ، يتصرف في أموال الأيتام وأنفسهم كما يهوى ما داموا ضعافا قاصرين ، فكما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام رشدهم ، كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعية بالعلم .
ولايخفى على المستبد مهما كان غبيا أن لااستعباد ولا اعتساف الا مادامت الرعية حمقاء تخبط في ظلامة جهل وتيه وعماء ، فلو كان المستبد طيرا لكان خفاشا يصطاد هوام العوام في ظلام الجهل ، ولو كان وحشا لكان ابن آوي يتلقف دواجن الحواضر في غشاء الليل ، ولكنه هو الأنسان يصيد عالمه جاهله .
العلم قبسة من نور الله وقد خلق الله النور كشافا مبصرا ، ولادا للحرارة والقوة ، وجعل العلم مثله وضاحا للخير فضاحا للشر ، يولد في النفوس حرارة وفي الرؤوس شهامة ، العلم نور والظلم ظلام ومن طبيعة النور تبديد الظلام ، والمتأمل في حالة كل رئيس ومرؤوس يرى كل سلطة الرئاسة تقوى وتضعف بنسبة نقصان علم المرؤوس وزيادته.


لعبد الرحمن الكواكبي

 
 اقرا نص (الاستبداد والعلم) ثم اجب عن الاسئلة:طبي
-1- ما الفكرة المركزية للنص:
  أ- الاستبداد وارتباطه بمدى الجهل.
    ب- اسباب الاستبداد.
   ج- نتائج الاستبداد.
   ج- مقترحات لحل ازمة الاستبداد.

   2- من خلال قراءتك للنص ، الاستبداد هو:
   أ- الجهل الذي يوسد منطقة ما.
  ب- غرور المرء برأيه والانفة (الترفع) عن النصيحة.
  ج- الغش في العمل والخداع .
  د- الكره والحقد على المقابل

  3 - يعتمد مدى قوة الاستبداد وتأثيره على:
  أ- ذكاء المستبد وفطنته.
  ب- الترابط بين الشعب والحاكم.
  ج- مدى جهل الشعب او علمهم.
  د- كثرة الشعب او قلتهم.
 
 4- بين الاسلوب الذي في الجملة(ولايخفى على المستبد مهما كان غبيا):
     أ- اسلوب امر.
    ب- اسلوب نهي.
   ج- اسلوب تعجب.
   د- اسلوب نفي.

     5- مرادف كلمة (تبديد):
    أ- نشر.
    ب- توسيع.
    ج- ازالة.
    د- تثبيت.

  6- العلاقة بين (العلم نور) و (الجهل ظلام) هي:
   أ- ترادف.
   ب- مقابلة.
 ج- توضيح.
   د- طباق

 7-  اعراب الكلمة التي تحتها خط:
  أ- خبر كان.
  ب- اسم كان.
  ج- مفعول به.
  د- نعت منصوب.

  8- في بداية النص شبه الكاتب القوي بالـ:
  أ-اليتيم المسكين.
  ب- الوحش القاتل.
  ج- الجبل الثابت
  د- الوصي الخائن.

   9- وضح ما المقصود بالعبارة الاتية(ولكنه هو الأنسان يصيد عالمه جاهله
     ..................................................................................................................
     ..................................................................................................................
     ..................................................................................................................

  10- اشرح كيف يكمن ان يحارب العلم الاستبداد ؟ (الاجابة مع التوضيح)
      .................................................................................................................
       ...............................................................................................................
       ...............................................................................................................
  
 
 

هناك تعليق واحد: