الأحد، 9 يناير 2011

مشاركات أخرى

أبنائي الأعزاء
أنا سعيد جدا بمشاركاتكم الجميلة و الرائعة, و لقد بهرت بنشاطكم و رغبتكم بالعمل و الكتابة و الإنتاج.
لذلك أكتب مجددا مدونة خاصة لنشر أعمالكم, و كم أنا سعيد بهذا النشاط !
فبوركتم طلابي ! :)

نبدأ مع مؤمن و قصته الرائعة بلاد الغربة :
بلاد الغربة
أنا شاب اسمي مؤمن, أعمل في احدى الفنادق في دولة أوروبية, وأنا من أسرة بسيطة, مكونة من زوجتي وولدي وبنتي,وكنا متعاونين مع بعضنا البعض, كما قال تعالى(وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الاثم و العدوان).
وجاء اليوم الذي لا يمكن أن انساه, تعرفت على صديق لي من دولة أجنبية, ودعاني لتناول مشروب فاخر و غالي الثمن, وبعد أن شربته وذهبت الى البيت نمت نوما عميقا, وعندما  استيقظت شعرت برغبة ملحة في النوم و الكسل و الخمول, عاودت الاتصال بهذا الشاب, ولكن هذه المرة دعاني لتناول مسحوق أبيض غريب, وعندما سألته عن هذا المسحوق الغريب, قال لي أنه مسحوق يهدئ النفس و يريح الأعصاب, فتناولته, ومضت أيام وأيام وأنا مدمن لهذا المسحوق , وخسرت أموالي بسببه, وعندما ذهبت الي البيت سألتني زوجتي عن سبب تأخري, فصرخت في وجهها و قلت لها "لا تتدخلي في شؤوني " , وذهبت الى النوم كالعادة , وعندما استيقظت , طلب مني مدير  الفندق تقديم استقالتي و دفع غرامة اهمال, بسبب تأخري الدائم عن العمل و كسلي الدائم ,عاودت الاتصال بهذا الشاب لكي آخذ جرعة اخرى من المسحوق الذي يهدئ النفس, فرفض الشاب أن يعطيني المسحوق الا بملغ معين من المال .
فذهبت أبحث عن عمل, فوجدت لافتة كبيرة مكتوب عليها "نحتاج الى موظفين", فذهبت الى المدير لتقديم أوراقي, وذهبت الى اختبار قبول  العمل, و الكشف الصحي والتحاليل, لكن اكتشف الاطباء انني اتعاطى المخدرات, فرفضوا قبول العمل,وعرض الاطباء حالتي الى مستشفى متخصص تعالج مرض الادمان, فالكل هناك كانى بجانبي, وكانت زوجتي تشجعني على ترك الادمان, وتوصيني دائما بقراءة القرأن الكريم, وكنت اتناول العسل وحبة البركة المطحونة, ومر عام على العلاج و قد شفيت تماما, وأنا الأن أعمل بفندق أخر في دولة عربية, و قمت بتنظيم حملة ضد المخدرات, تحت شعار"أوقف المخدرات وغير حياتك", وكنت انصح الشباب بعدم تعاطي هذا المسحوق, وعدم مصاحبة أصدقاء السوء, و عشت حياة جميلة هنية أنا و أسرتي, و أذكركم بقوله تعالى:-(أحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث).
الكاتب:- مؤمن أسامة رضوان سالم
الصف : 9/1

قصة جميلة, و لكن جئت بحل سريع غير مدعم بالمقدمات , و أشرت إلى المغزى بعبارات مباشرة غير موحية. أتمنى لك التوفيق.

مشاركة أخرى من الطالب أمجد عبد الشكور و تلخيصه لدرس إلى ولدي :
درس إلى ولدي

ليس لعب الشطرنج والنرد والسهر في النوادي وأشياء كثيرة اخري هي الوحيدة لشغل اوقات الفراغ بل يمكن أن نشغلها بقراءة القرآن و المطالعة الحرة, فهي الطريق للثقافة وتوسيع العقول. فالإنسان لا يستطيع النجاح إلا بشغل اوقات فراغه بما يفيده وينمي عقله فكم نستفيد من خبراتنا في المطالعة في الادب أو الإجتماع, فيجب الجمع بين انواع المعارف والعلوم الاخرى, فهنالك أيضا هوايات يمكن أن يشغل الإنسان أوقات فراغة بها فهي من فروع الثقافة العامة, فهي لها انواع كثيرة  و هذا يكون إدمانا,  ولكنه إدمان نافع مثقف يثقفنا وينفعنا   وهو سام في تثقيفنا فلا يقلعون عنها فمن يضيعون اوقات فراغهم بأشياء تافة يجنون على انفسهم في نهاية الطريق, وسيندمون على ما كانوا يضيعون به الوقت ولماذا لم يستغلوه في أشياء تنفع المجتمع ؟!
                                                         الكاتب : أمجد عبد الشكور
                                                        الصف : التاسع /2

جيد يا أمجد, و لكن راع علامات الترقيم, و اهتم بالأسلوب أكثر.


و هذه قصة أخرى من الطالب عبد الله الأنصاري بعنوان "الإعاقة" :
الاعاقه
في يوم من الايام كان هناك رجل يعمل في الشرطة ,وفي احدى المهمات اصيب الشرطي برصاصه في رجله اليمنى فأخذه رجال الاسعاف الى المستشفى بسرعه, و ادخلوا الرجل الى غرفة العمليات فأخرج الطبيب الرصاصه من رجله. في اليوم التالي قام الرجل فحاول الوقوف على رجله لكنه سقط على الارض. حاول الرجل النهوض فلم يستطع . دخل الممرض فرأى الرجل على الارض ساقط اخذه و انومه على السرير. سأل الرجل الطبيب لماذا لا استطيع النهوض؟ قال :اصبحت مشلولا". فاندهش الرجل وقال : لم اصب لا اصابه خفيفه . فقال الطبيب: لا كانت الاصابه على العضله فتمزقت وهاذه هي ارادة الله . قال الرجل: ونعم بالله . عندما خرج الطبيب اخذ الرجل يفكر ويفكر . عندما خرج الرجل من المستشفى قال له مدير الشرطة له ان يقدم استقالته و اعطاه جائزه على عمله في الشرطة . فكر الرجل في عمل الذي يناسبه جسد فلم يلقى العمل الذي يناسبه . بعد مرور الايام كان الرجل يجلس عند احد المراكز التجاريه و كان الماره يتصدقون عليه فاتى رجل اليه و اخذ يتكلم معه فقال الرجل: هل تشتغل معي في مركز ذوي الاحتياجات الخاصه فقال وبتلهف :نعم . عاش الرجل في سعاده في حياته .
                                                               عمل الطالب: عبدالله محمد الانصاري.
                                                                      الصف: 9/ ب

بداية جيدة يا عبد الله و مشكور جهدك , و لكن انتبه إلى تطور الأحداث, فلم تراع الحبكة و الابتكار, و أنهيت القصة بسرعة و بدون تعقيد.


و هذا تلخيص رائع و مميز من الطالب عبد الله أحمد كرم :

إلى ولدي
 
يدعونا الكاتب أحمد أمين في هذا الدرس إلى استثمار الوقت بالهواية المفيدة النافعة. ففي الفقرة الأولى بين لنا الكاتب أهمية الوقت و قيمته
،وفي الفقرة الثانية طلب منا الكاتب أن نجمع بين شتى المعارف والعلوم، فالطبيب الناجح هو الذي يدمج مع معلوماته بعضاً من علوم الهندسة وغيرها من الأدب والفنون.و بين لنا طريق الإبداع الصحيح ثم  قال لنا أن القراءة الحرة و الإعلام والصحف و المجلات و المدرسة هي  طريق للثقافة المتنوعة ،ثم وضح لنا أهمية استثمار الوقت على الوجه الصحيح.

عمل الطالب:عبدالله أحمد كرم     
الصف: التاسع/3


ممتاز يا عبد الله ! تلخيص رائع و جميل. لقد أوليت الاهتمام لعلامات

الترقيم, و كنت رائعا في ذكر الأفكار الرئيسية والابتعاد عن التفصيل, 

بارك الله فيك يا بطل !

 


و فقكم الله.
الأستاذ زيد ياسين.
                                                           

هناك تعليقان (2):

  1. يا أمجد حاول إستخدام إسلوبك في الكتابة و تحاول مجارية الكتب بالأكتب ما تري قوله بأسلوبك فهذا أفضل

    ردحذف
  2. يا أستاذ زيد لماذا لا تقوم بفل القة و أوراق العمل و التلخيصات في ملفات مختلفة

    ردحذف